ربط قناه فالوب

 

 

 

ربط قناة فالوب هي طريقة طبية لمنع حدوث الحمل، وهو عبارة عن قطع تواصل قنوات فالوب ووقف نشاطها. قنوات فالوب هي عبارة عن قناتين موجودتين في داخل البطن ويصل طول هذه القنوات الى 7-9 سم، وهي التي تصل بين تجويف البطن وتجويف الرحم.

اثناء عملية الاخصاب تقوم البويضة بالدخول الى قنوات فالوب وتصل الحيوانات المنوية الى هناك من خلال المرور في المهبل ووصول الرحم، يتم اللقاء بين البويضة والحيوانات المنوية في قنوات فالوب. بعد عدة ايام تقوم البويضة المخصبة بالعبور من قنوات فالوب الى التجويف الرحمي وتزرع في جدار الرحم وتبدا عملية تطور الجنين. عندما يتم قطع استمرارية قنوات فالوب بواسطة الربط, الحرق, او البتر, لا تتمكن حينها البويضة من الالتقاء مع الحيوانات المنوية وهكذا يمنع تطور الحمل.     

تم تنفيذ هذه التقنية في القرن الـ 19، لدى النساء اللواتي تعرضن للجراحات القيصرية المتعددة. مع مرور الوقت اصبحت هذه الطريقة احدى الطرق المفضلة لمنع الحمل.

تعقيم (ربط) قنوات فالوب يتم عن طريق عملية جراحية التي يتم ربط او حرق او بتر كلا القناتين مما يؤدي الى فقدان الاستمرارية بهما. من الممكن القيام بهذه العملية عند القيام بالجراحة القيصرية او اثناء اي جراحة اخرى تتم في التجويف البطني. وفي بعض الحالات يتم اجراء هذه الجراحة بعد الولادة. من الممكن القيام بهذه الجراحة بواسطة تقنية التنظير البطني (laparoscopy), او عن طريق جراحة مفتوحة. هذه الطريقة تعتبر ناجعة لمنع حدوث الحمل بالرغم من وجود بعض الحالات النادرة لحمل طبيعي او خارج الرحم، على ما يبدو يحدث هذا كنتيجة لحدوث تواصل لقنوات فالوب من جديد.

هنالك عدة طرق علاجية للنساء اللواتي يرغبن بالحمل بعد خضوعهن لهذه الجراحة. في حال كان تعقيم قنوات فالوب قد تم عن طريق البتر فمن الممكن القيام بجراحة اخرى لوصل الاطراف المفصولة من جديد. ولكن الطرق الاكثر نجاعة في هذه الحالة هي طرق الاخصاب الخارجية للجسم.  

النساء الملائمات لمنع الحمل بواسطة هذه الطريقة هن من تعرضن للعمليات القيصرية المتكررة، وخلال الولادة الاخيرة طلبوا ان يتم تعقيم قنوات فالوب. كما انه من الممكن اجراء هذه الجراحة للنساء اللواتي لا تستطعن او لا تردن تناول اقراص منع الحمل، وكذلك يرفضن وضع جهاز داخل رحمي لمنع الحمل، واللواتي انهين عملية تنظيم الاسرة.

 

 

 

 

من نحن.

عنوان العيادة

20 شارع الدكتور الصابونجى - سابا باشا - إسكندرية -مصر

مواعيد العيادة

من الساعة الواحدة والنصف ظهراً الى الساعة الخامسة والنصف مساءاً

يومياً عدا يومى الخميس والجمعة

تليفون العيادة :00203/5847982

محمول : 002/01116208807

Style Setting

Fonts

Direction

 
Scroll to top