الاسبوع الثلاثون من الحمل

اكتمل تقريباً نمو رئتي طفلك وجهازه الهضمي. وفيما قد يتباطأ نمو الطفل في الطول (يبلغ طوله حوالي 40 سنتيمتراً من رأسه إلى أخمص قدميه)، سيكسب الوزن باستمرار حتى ولادته.

في هذا الأسبوع، يواصل طفلك فتح عينيه وإغلاقهما. بإمكانه رؤية ما يجري في الرحم، وتمييز النور من الظلام حتى أنه يستطيع تعقّب مصدر الضوء. إذا أشعلت ضوءاً ووجهته إلى بطنك، فقد يحرك طفلك رأسه ليتبعه أو يمد يده ليلمس الوهج المتحرك. يعتقد بعض الباحثين أن تعريض البطن للضوء ينبه النمو البصري للطفل. لكن لا تتوقعي أن يتمتع طفلك برؤية ممتازة عند ولادته. بمقدور حديثي الولادة أن يروا على بعد مسافة 20 إلى 30 سنتيمتراً فقط. (إن الأطفال الذين يتمتعون برؤية طبيعية لا يحققون معدلاً ممتازاً في الرؤية إلى حين بلوغهم السابعة أو التاسعة من العمر). وكي تكتمل الصورة، يتكوّن الحاجبان والأهداب في هذه المرحلة.


fetal development at 30 weeks يحيط طفلك حوالي ليتر واحد من السائل السلوي أو الأمنيوسي، وتقلّ هذه الكمية فيما يكبر حجماً ويضيق المجال في الرحم. مع استمرار طفلك وبطنك في النمو، لا تستغربي الشعور بضيق في التنفس كأنك لا تحصلين على ما يكفي من الهواء، كل ما في الأمر أن رحمك يضغط على الحجاب الحاجز. في الأسبوع الرابع والثلاثين (أو قبيل الولادة، إن كان هذا حملك الثاني أو الثالث)، سيتحرك رأس طفلك إلى أسفل الحوض فيما يتخذ الطفل الوضعية المناسبة للولادة. سيسهل هذا الأمر عليك عملية التنفس وتناول الطعام.

 

من نحن.

عنوان العيادة

20 شارع الدكتور الصابونجى - سابا باشا - إسكندرية -مصر

مواعيد العيادة

من الساعة الواحدة والنصف ظهراً الى الساعة الخامسة والنصف مساءاً

يومياً عدا يومى الخميس والجمعة

تليفون العيادة :00203/5847982

محمول : 002/01116208807

Style Setting

Fonts

Direction

 
Scroll to top