مرحلة الأخصاب

يحتسب موعد ولادتك المتوقع (وعمر جنينك في الحمل) بالعودة إلى اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة. ونظراً لصعوبة معرفة فترة الإباضة بدقة، وبالتالي فترة إخصاب الحيوان المنوي بويضتك، غالباً ما يستخدم الخبراء الطبيون الدورة الشهرية الأخيرة كنقطة انطلاق لاحتساب الأشهر التسعة التالية. هذا يعني أن الأسبوع الأول "الرسمي" من الحمل هو في الواقع الأسبوع الذي بدأت فيه الدورة الشهرية الأخيرة. وفي النتيجة، يكون العمر الحقيقي للجنين متأخراً مدة أسبوعين عن عمره في الحمل.
خلال الأسبوع الثاني، وكما هو الحال مع كل شهر يتوقع فيه وجود حياة جديدة، يحفّز الأستروجين الرحم لتشكيل بطانة نسيجية خصبة وغنية بالدم. وتعمل معدلات هرمون البروجستيرون المرتفعة على إعداد الرحم لحمْل بويضة مخصبة وحمل جنينك خلال الأشهر المقبلة. في هذه الفترة القصيرة من إعداد الجسم، يمكن أن يتم الإخصاب بمجرد أن يلقح الحيوان المنوي البويضة.

بحلول الأسبوع الثالث، تبدأ عملية الحمل. خلال منتصف الدورة (في اليوم الرابع عشر من الدورة النموذجية المؤلفة من ثمانية وعشرين يوماً)، تبدأ عملية الإباضة، وتعبر إحدى البويضات قناة فالوب. تبقى البويضة صالحة للتلقيح لمدة تتراوح بين 12 و24 ساعة بعد الإباضة، وأحياناً لساعات عدة حسب العمر بحيث يتمكّن حيوان منوي واحد من أصل 350 مليون حيوان منوي، وهومعدل متوسط القذف، من بلوغ قناة فالوب من المهبل عبر الرحم لاختراق البويضة.

ما أن يتم تخصيبها، تغلق البويضة، والتي تسمى الآن "زيجوت"، غشاءها الخارجي مباشرة وتمنع باقي الحيوانات المنوية(بمعدل 250) التي وصلت من الدخول. ثم تبدأ بالانقسام إلى خلايا مثيلة وهي تتجه نحو قناة فالوب إلى الرحم حيث تستمر في النمو. قد لا تعرف المرأة أنها حامل خلال هذه الفترة إلا بعد مرور أسابيع على حدوث عملية الإخصاب، في حين تعرف نساء أخريات بالأمر في اللحظة التي يتم فيها الإخصاب.

 

من نحن.

عنوان العيادة

20 شارع الدكتور الصابونجى - سابا باشا - إسكندرية -مصر

مواعيد العيادة

من الساعة الواحدة والنصف ظهراً الى الساعة الخامسة والنصف مساءاً

يومياً عدا يومى الخميس والجمعة

تليفون العيادة :00203/5847982

محمول : 002/01116208807

Style Setting

Fonts

Direction

 
Scroll to top